منتديات فجرالدعوة

منتديات فجرالدعوة

منتدى عام_ قضايا سياسية_إخبارية_ إجتماعية_إسلامية_كمبيوتر_صوتيات ومرئيات_العاب_أطفال
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تباين ردود أفعال المصريين حول ظهور مبارك في ''القفص''

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسلام



عدد المساهمات : 106

مُساهمةموضوع: تباين ردود أفعال المصريين حول ظهور مبارك في ''القفص''   الأربعاء 03 أغسطس 2011, 5:11 pm

تباين ردود أفعال المصريين حول ظهور مبارك في ''القفص''


نشرت بتاريخ - الاربعاء,03 اغسطس , 2011 -15:17


القاهرة - أ ش أ

تباينت ردود افعال المواطنين في الشارع المصري حول ظهور الرئيس السابق حسني مبارك داخل قفص الاتهام اليوم الأربعاء في أول ظهور علني له منذ تنحيه عن السلطة.

وما بين حالة الذهول وقول ' سبحان المعز المذل' وبين قول ' محاكمة ظلم في ظلم' وبين حالة اللا مبالاة دارت آراء المواطنين التى استطلعتها وكالة أنباء الشرق الأوسط خلال سريان المحاكمة.

وقال أحمد رجب صاحب محل تجاري ' لم أصدق ظهور مبارك .. كنت أظن أنه لن يحضر لدواع صحية ولكنني صدقت بعد أن شاهدته بعيني '، وأضاف أنه كان يود أن يرى محاكمة مبارك ولكن ليس بهذه الطريقة وعلى شاشة التلفزيون أمام الناس، ولذلك فهو يتعاطف معه كمريض وكشخص يحاكم على هذه الصورة العلنية، ولكن كرئيس جمهورية أخطأ في حق شعبه فلابد أن يحاسب .

وعلى الجانب الأخر، قال أحمد مصطفى عبد الله ـ تاجر ـ إن محاكمة مبارك ' ظلم في ظلم' وسابقة غريبة في تاريخ الشعوب، وأضاف :' إن ما تشهده مصر حاليا من انفلات أمني أمر يدعوني للتشاؤم بعد ما شاهدنا من بلطجية في الشوارع وتزايد في تدهور الأوضاع، واستدرك قائلا' وبالمناسبة أنا لست مع مبارك أو ضده، ولكنني مع الحق، فما شهدته مصر من أيام الثورة لم تكن سوى ' أيام سوداء' ورغم أن مبارك كان طاغية وافترى على الشعب هو ورموز نظامه.

وأشار محمد بدر في تعليقه على جلسات المحاكمة إلى أنه أمر طبيعي أن يحاكم المسئولون عما ارتكبوه من جرائم وأضاف أنه لم يكن يصدق ظهور مبارك في قفص الاتهام وأنه شعر بالارتياح حين رآه وأشار إلى أنه متفائل للفترة المقبلة لكنه طالب الإعلام بعدم التشكيك في الجيش والقوات المسلحة التي هي الدرع الواقية لمصر.

ويرى محمد ربيع صاحب محل تجاري أن مسألة محاكمة مبارك في حد ذاتها أمر عادل له ولنا كشعب ومع ذلك فهو يعترض على جوانب في القضية تجعله من بينها أنه سمع أن الاتهامات الموجهة لأبنائه تندرج تحت القضايا المدنية وليست الجنائية.

ويضيف ربيع أن ظهور مبارك أمر جيد ويرى أن حالة مبارك الصحية كانت مستقرة رغم وجوده على سرير داخل القفص الذي يراه من أسباب استدرار العطف و'المحامون شطار' سيسعون إلى إيصال الناس إلى منطقة التعاطف ، وسوف نصل إليها كشعب عاطفي، ومع ذلك نريد محاكمة عادلة له ولأولاده ولا نريد أكثر من ' الفلوس' التي نهبت من مصر بعد أن وصلنا إلى مرحلة اقتصادية سيئة للغاية، وعلى أية حال فإن المحاكمة تعد خطوة إيجابية ستعطينا معنويات عالية كشعب.

وبدوره، قال عبد القادر فكري إن القضية متشعبة ولها عدة خيوط ومحامون كثيرون كل له خطه ويرى أن القضية قد تدخل في إطار ' التمييع' مع تكرار التأجيل، وأضاف أنه لم يشعر بالراحة مع ظهور مبارك في داخل قفص الاتهام لأن الأهم هو الحكم العدل.

ويعتقد فكري أن كثيرا من الناس يتفقون معه في أن الأهم من القفص هو استكمال القضايا، ويتوقع أن تكون هناك مظاهرات جديدة من جانب أسر الشهداء والمصابين والكثيرين من أصحاب الحقوق التي أهدرها نظام مبارك، ويرى أن من الأفضل ألا يكون هناك محامون كثيرون عن نفس القضية لأن هذا قد يشتتها ويشتت المواطنين والمطلوب محام واحد فقط عن كل متهم.

وقالت سعدية أحمد ـ بائعة صحف ـ إنها لم تكن تصدق أن مبارك سوف يظهر أمام عينيها محبوسا في القفص وشعرت بالراحة حين رأته كذلك ويضيف ابنها محمود محمد أن ظهور مبارك لأول مرة منذ تنحيه عن الحكم ربما سيريح أرواح الشهداء وأسرهم والمصابين والشعب كله وهي خطوة للأمام بغير شك وهو متفائل لأن يكون المستقبل أفضل مما كان عليه بشرط وجود دستور جديد وتوفير فرص عمل للشباب، وقال إنه حصل على الدبلوم منذ عامين ولم يجد عملا حتى الآن.

أما محمد علي ـ شاب يعمل بمحل نظارات ـ فكان جوابه مقتضبا وقال إنه لم يتابع الجلسة وإنما سمع بها فقط ولا يشغل باله بما يجري فيها وإنما يركز على عمله فقط.

وبدوره قال محمد رضا ـ محام شاب ـ إنه لم يكن يتوقع لمبارك أن يظهر اليوم كما أنه يتوقع تأجيل محاكمته وهذا من حق الدفاع وقال يجب أن نترك الأمر للقاضي الذي أمامه مستندات القضية، لأن حسني مبارك مثله مثل أي متهم في هذه الحالة، وقال إن بعض تجار المخدرات حصلوا على أحكام بالبراءة لخطأ في الإجراءات ومن الممكن أن تتوافر أمام القاضي أدلة إدانة، ولا يصح أن تكون المحاكمة في قضايا بهذا الحجم محاكمة عاجلة، ويتوقع أن تستغرق الأحكام نحو 5 أشهر وهذه مدة معقولة حتى صدور الأحكام.

ومن جانبه قال ممدوح ابراهيم عليوه ـ بالمعاش ـ من عابدين ـ إن محاكمة مبارك إعجاز من السماء وعدل من الله تعالى، بعد أن كان ال 85 مليون مصري يشتغلون عند 70 أسرة لمبارك وحاشيته وأتباعه، وقال إن مشاهدة مبارك في القفص هدأ من حالة السخط التي كان يشعر بها تجاه مظالم مبارك ونظامه، ـ وأضاف ' مبارك لم يكن يتقى الله فينا وفي ضعفاء شعبه ومرضاهم وفقرائهم' وأكد أن ما قام به الشباب من ثورة كان معجزة من الله.

وأشار أسامة إمام ـ سائق تاكسي إلى أن ما حدث بالمحاكمة يعتبره تواطؤا وتمثيلية وسيتم التأجيل في القضية، وقال إنه كان يتوقع عدم ظهور مبارك وأن يقال إنه أصيب بإغماء قبل المحاكمة، ويضيف أنه يشعر بأن نصف العدالة أو ' 50% عدالة ' هو ما تحدقق ولكن الناس كلها تطالب بإعدام مبارك ومحامو شهداء الثورة والمصابين يطالبون بالقصاص لكنه يتوقع استمرار التأجيلات حتى يموت مبارك وتموت القضية، ويرى أنه من الصعب أن ترجع الأموال المنهوبة ولكن ربما ستكون هناك عدالة اجتماعية في بعض الأمور مثل فرص العمل وهذه أمور قد تستغرق سنة أو سنتين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تباين ردود أفعال المصريين حول ظهور مبارك في ''القفص''
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجرالدعوة :: منتدى الاخبار المصورة-
انتقل الى: