منتديات فجرالدعوة

منتديات فجرالدعوة

منتدى عام_ قضايا سياسية_إخبارية_ إجتماعية_إسلامية_كمبيوتر_صوتيات ومرئيات_العاب_أطفال
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 «الإفتاء» تنصح «الداخلية» بمراجعة تعليماتها في أمر اللحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar



عدد المساهمات : 377

مُساهمةموضوع: «الإفتاء» تنصح «الداخلية» بمراجعة تعليماتها في أمر اللحية    الأربعاء 22 فبراير 2012, 2:37 pm



أبدت دار الإفتاء «استياءها الشديد» من الجدل حول حكم إطلاق اللحية لبعض أفراد وزارة الداخلية، لافتة في فتوى أصدرتها إلى «ضرورة التزام المنتسبين للوزارة بقوانين العمل فيها»، ومشددة على مراعاة «مراجعة الوزارة تلك القوانين خروجًا من الخلاف».

وبررت الفتوى استياءها بأن «إثارة هذا الأمر من الخلافيات لا يجوز أن يأخذ حيزًا من الجهد المجتمعي في علاجه»، مشيرة إلى ضرورة توجيه هذا الجهد إلى قضايا البناء والتنمية.

جاء ذلك في رد دار الإفتاء، في بيان لها، الأربعاء، عن مدى أحقية الجهات النظامية كالشرطة أو غيرها في إلزام أفرادها بعدم إطلاق لحاهم.

وأشارت الفتوى في تأصيلها الشرعي للموضوع إلى «اختلاف الفقهاء في حكم إطلاق اللحية قديمًا وحديثًا»، لافتة إلى أن «فريقًا قال إنها من سنن العادات وليست من الأمور التعبدية»، وأن الأمر الوارد فيها «ليس للوجوب ولا الاستحباب وإنما للإرشاد»، وآخر قال إنها «من سنن الندب»، وثالث قال «بوجوب إطلاقها وحرمة حلقها أو قصها».

كما عددت الفتوى بعض المصادر القديمة والحديثة التي اعتمدت عليها، مشيرة إلى فتوى للشيخ محمود شلتوت وأخرى للشيخ محمد أبو زهرة، والمُفتى به في مذهب الشافعي بـ«كراهية الحلق لا بحرمته».

وعقبت دار الإفتاء أن هذا الخلاف بشأن إطلاق اللحية «ينبغي أن تحكمه القواعد الفقهية المقررة من عدم الإنكار في المختلف فيه، ومن استحباب الخروج من الخلاف، ومن تأكيد الفقهاء على أن من ابتلي بشيء من الخلاف فله أن يقلد من أجاز من أهل العلم».

كما أكدت الفتوى «ضرورة التزام الضباط وأفراد الداخلية بالتعليمات والقواعد المنظمة للعمل والعرف العام السائد داخل مؤسسات الدولة، مادام لا يتصادم مع ثابت من ثوابت الإسلام المتفق عليها».

وفي المقابل، شددت الفتوى على نصح الداخلية بـ«مراجعة تعليماتها التي تم التعارف عليها داخل المؤسسة وصولًا إلى قواعد مرضية لكل الأطراف، خروجًا من هذا الخلاف».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«الإفتاء» تنصح «الداخلية» بمراجعة تعليماتها في أمر اللحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجرالدعوة :: منتدى الاخبار المصورة-
انتقل الى: